عملية اللازك (LASEK) هي عملية جراحة تجرى لتصحيح النظر وهي مكونة من اسلوبي جراحة الليزيك (LASIK) و جراحة البي أر كي (PRK). و عملية اللازك شأنها شأن العمليات الجراحية الأخرى التي تجرى على العين حيث يمكن بها معالجة قصر النظر و بعد النظر والأستجماتيزم أو اللانقطية. إن احتمال جفاف العين بعد عملية اللازك (LASEK) أقل من احتمال جفاف العين بعد عملية الليزيك (LASIK).

 

إن عملية اللازك الجراحية مناسبة للأشخاص الذين لهم قرنية رقیقة، لأن هذه الجراحة وخلافا لجراحة الليزيك لا تتطلب إحداث رفرف على القرنية. ففي جراحة اللازك (LASEK) وبدلا من إحداث الرفرف، يتم إحداث شق على القرنية بواسطة شفرة، ثم يتم نزع الطبقة الخارجية (الغشاء الخارجي) للقرنية بواسطة الأشعة السينية.

مدة العلاج

بعد إجراء عملية الليزك، سوف يجرب الشخص ألما سيدوم مدة حوالي يومين وسوف يستعيد بصره خلال مدة ما بين أسبوع إلى أسبوعين. وعادة توصف للشخص عدسة لاصقة وقطرات للعين ليستعملها خلال فترة التحسن.

فحوص سريرية مرتبطة بالعملية

قبل إجراء العملية الجراحية سوف يفحص الطبيب عيني الشخص ليتأكد من أن عينيه سليمتان بما يكفي ويمكن إجراء هذه الجراحة عليهما. وطيلة عملية الفحص هذه سوف يدرس الطبيب الواقع ليكشف ما إذا كانت العينان متبللتين بما يكفي أم لا، كما سيفحص مدى انحناء العينين.

تحذيرات وتعليمات قبل عملية الجراحة وحينها وبعدها

قبل الجراحة

إلى ما قبل 24 ساعة من العملية الجراحية، تجنبوا استعمال مواد التجميل الخاصة للعين والمنتجات ذات الكحول ومنها ماء كولونيا بعد الحلاقة وصارحوا الطبيب في جميع الأدوية والمكملات التي تستعملونها.

حين العملية

يحدث شق على العين ويتم نزع الطبقة الخارجية للقرنية ثم يتم تليين القرنية باستخدام سائل كحولي. وبعد ذلك يتم نزع أجزاء من نسيج القرنية باستخدام جهاز أكسايمر الليزرية حتى تتغير القرنية إلى الشكل المطلوب. أما الفرق بين هذه العملية وعملية الليزر فهو أنه ومن خلال عملية الليزر يتم سحب الطبقة الخارجية على شكل رفرف ثم يتم إعادتها إلى مكانها، ولكن لا توجد هذه المرحلة في عملية الليزك.

تجرى عملية الليزك تحت التخدير الموضعي وتستغرق مدة ما بين 30 إلى 60 دقيقة.

بعد العملية

إن عملية الليزك بحاجة إلى مزيد من الاحترازات وحالات توخي الحيطة والحذر. فقد يشعر بعض الأشخاص حرقا أو حكة في العين الخاضعة للعملية. ومن الجدير بالذكر أن على الشخص أن لا يدلك عينيه وكذلك عليه أن يتجنب الاستحمام وغسل شعره لمدة 24 ساعة بعد العملية الجراحية.

ملاحظات هامة حول العملية

غالبية الأشخاص وبعد إجراء هذه العملية الجراحية سيحصلون على قوة بصرهم بنسبة 20/20 أو أكثر ويكاد يكون جميع الأشخاص سيحصلون على قوة بصرهم بنسبة 40/20 أو أحسن.

لا ينصح الأشخاص التالين بالخضوع لهذه العملية:
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما
  • المصابون بالمرض السكري
  • النساء الحوامل
  • الأمهات المرضعات
  • المصابون بخلل في نظامهم الدفاعي
  • المصابون بالمشاكل العينية الأخرى مثل الكتراكت (الساد أو الماء الأبيض) أو الغلوكوما (الماء الأسود).
وفي ما يلي المخاطر المحتملة لهذه العملية:
  • الالتهاب (العدوى)
  • فقد البصر
  • الخطأ في تصحيح النظر(الفرط أو النقص في عملية الفصل أو النزع)
  • زحف الطبقة الخارجية (الغشاء الخارجي) للقرنية إلى داخلها
ینصح العملية لـ
  • معالجة قصر البصر وطول البصر والأستجماتيزم أو اللانقطية
مدة الرقود في المستشفى

لا حاجة للرقود في المستشفى.

أمريكا > $1500
ألمانيا > $3000
ترکیا > $960
ایران > $700

یبدأ من:
700$ (7 ورق)

    لا وجهات النظر

    دیدگاهتان را بنویسید