عملية شد البطن (أبدومينوبلاستي) هي نوع من العملية الجراحية يتم من خلالها شفط الدهون الزائدة في البطن وكذلك نزع الجلد الزائد عليه والذي قد فقد ميزته المطاطية وذلك ليصبح البطن أكثر صلابة وأرشق شكلا. ويتم إجراء معظم هذه العمليات الجراحية على السيدات الحوامل أو الأشخاص الذين لهم وزن زائد حيث يحملون جلدا زائدا بعد أن يفقدون كثيرا من وزنهم فيريدون في هذه الحالة إزالة الجلد الزائد عن بطنهم.
مدة العلاج

تعتمد مدة العلاج المترتب على هذه العملية الجراحية على عوامل عدة بما فيها نسبة التحسن المرغوب. فعلى سبيل المثال، إذا لم تخضع عضلات الشخص لعملية الترميم فسوف يكون تحسن حالته الصحية أسهل وأسرع. هذا وبعد مضي ما بين 6 و8 أسابيع على العملية يكاد غالبية المرضى يعتبرون أنهم قد استعادوا سلامتهم التامة.

الأعمال السريرية المتعلقة بالعملية

قبل إجراء العملية الجراحية لشد البطن (أبدومينوبلاستي) سيخضع الشخص لمختلف الاختبارات وستتم دراسة أحواله الطبية.

تحذيرات وتوجيهات قبل العملية وحينها وبعدها
قبل العملية

سوف يطلب من المدمنين على التدخين أن يتجنبوا التدخين إلى ما لا يقل عن أسبوعين قبل العملية الجراحية وأن يواصلوا هذا المشوار إلى ما لا يقل عن أسبوعين بعد العملية الجراحية أيضا. كما يوصى بأن يكون المريض على موعد وتناسق قبل العملية مع شخص آخر ليطلب منه أن يرافقه بعد العملية الجراحية في الانتقال إلى الفندق وأن يبيت عنده في الليلة الأولى.

حين العملية

عملية شد البطن (أبدومينوبلاستي) نوعان: الأول العملية الكاملة والآخر العملية الجزئية أو الصغيرة.

عملية الكاملة تتمثل في إحداث جرح في الجزء الأوسط من السرة وجرح آخر في الجزء الأسفل من البطن. وقد يتطلب هذا النوع من العملية الجراحية تغيير موقع السرة حيث يتم نزع الجلد والنسج الزائدة وتجميع عضلات البطن باستخدام الخيوط المتجزأة.

أما في عملية الجزئية أو الصغيرة فيتم إحداث جرح أصغر قياسا بما يتم في عملية الكاملة؛ هذا النوع يناسب أشخاصا لهم دهن مختزن في الجزء الأسفل من سرتهم.

ويتم عادة في كلا النوعين من هذه العملية استخدام طريقة شفط الدهون (ليبوساكشن) لإزالة الدهون. وبعد تجميع عضلات البطن يتم تخييط الجروح باستخدام خيوط صغيرة فتنتهي عملية الجراحة.

وتجرى عملية الجراحة هذه تحت التخدير وتستغرق مدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات.

بعد العملية

يجب على المريض أن يستريح بعد العملية الجراحية ويتجنب رفع الأشياء الثقيلة وممارسة أنشطة جسدية. وفي معظم عمليات شد البطن (أبدومينوبلاستي) يحتاج المريض إلى استخدام الدارن وهي آلة لها أنبوب يدخل في البطن لشفط ترشحات البطن. ويذكر أن هذه الآلة سيتم نزعها بعد أسبوع أو أسبوعين من العملية فعلى ذلك يجب على المريض أن يتوخى الحيطة والحذر عند الاستحمام والأعمال المماثلة طيلة تلك المدة.

نقاط هامة حول العملية

هذه العملية الجراحية لا توصى للأشخاص التالين

  • السيدات اللواتي ينوين إعادة الحمل.
  • الأشخاص الذين يمكن لهم وبممارسة الرياضة أن يحصلوا على نتائج مماثلة لنتائج العملية الجراحية.
  • الأشخاص الذين لهم مشاكل صحية.
المخاطر المحتملة المترتبة على هذه العملية
  • الالتهاب أو العدوى
  • بقاء آثار الجرح
  • التكدم
  • الخدران
  • تخثر الدم
  • رد فعل سلبي تجاه التخدير
توصف العملية لما يأتي
  • تمدد عضلات البطن نتجية الحمل.
  • الدهن المختزن المقرف مع جلد زائد، خاصة لدى الأشخاص الذين فقدوا كمية كبيرة من وزنهم.
مدة الرقود

يرقد المريض في المستشفى لمدة تتراوح بين يوم واحد وثلاثة أيام.

أمريكا > $7500
ألمانيا > $6800
ترکیا > $3000
الهند > $2000
هنغاريا > $3800
ایران > $1400

یبدأ من:
1400$ (14 ورق)

    لا وجهات النظر

    دیدگاهتان را بنویسید